التحرير نت - عدن/الطائف/المنفئ الألماني:
هنا..(التحدّي).
ف(من) يا (موت)..(يلقانا)..؟!
(من)..؟!..(بالله..من)..؟!(من)..يا (عالم..بلا..أو ميّت الضّمير)..
يا (قوّة الله)..
(تباركت)..و..(علوت)..في (العلياء)
***
(تحيّة تحريريّة..للأقلام الحرّة)
***
(زئير اللّبوات..والأسود..في
عدن)..و(بقيّة..عموم الجنوب)..!
(أصوات الضّمير العدني/الجنوبي/اليمني..تزأر..زئير الضّواري..
وتنذر كلّ السّفلة العابثين ب"عدن" و"الجنوب" و"بقيّة عموم
اليمن"..ولن تنام أبدا..أعين الجبناء المعتدين الوقحين..
المتطاولين على جماهير الشّعب اليمني الباسلة..
هذا وعد..ثوري..تحريري..عدني..
هذا..يقين..يماني..أصيل..
وكلام عرب أقحاح..عبر التاريخ الأنساني كلّه
ومن كذّب..جرّب..هذا الفرس..وذا..الميدان..يا "بطيحان")
***
(تنويه خاص) : (الصّورة) أعلاه..ل(فتاة عدنيّة بالمرحلة الثانوية في مدارس عدن)..و(هي تنظّم حركة السّير والمرور في شوارع مدينة عدن عاصمة الجنوب خلال فترة الشّبعينات من القرن الماضي)
***
(تنويه لازم..لجمهور وقرّاء ومشاهدي موقع "التحرير" نت على مستوى قارّات العالم)
(نؤجّل نشرها..نقلا عن موقع "عدن الغد" في عدن..نظرا لأهميّة مقالات عدنيّة/جنوبيّة/يمنيّة أخرى)
الرّفيق المناضل [رياض حسين القاضي] ينجز نحو (450 تصحيح..توثيق..نقد..تعليق سياسي..وحتى تدعيس وتكنيس)
(تنويه لازم) : موقع (عدن الغد)..أغلق (نافذة التعليقات)..و(مسح التعليقات السابقة كاملة) منذ فحر يوم الخميس 3 فبراير 2022م..ل"أسباب غير معلومة")..؟!
***
(مأساة عدن)
بدأت بصراع وأقتتال (جبهة التحرير)..وال"جبهة قوميّة"..1967م!
كلما صفت غيمت تلك عدن التي احببتها وسكنت القلوب وعاش فيها المجتمع المدني والحضري وذات النسيج الاجتماعي المتنوع وهو ماجعلها متعددة الثقافات وسلوك الحياة الجميل والذي يعطي الامتياز والنظارة لسكان عدن الذين ترى في ابتسامتهم البسيطة وعلاقاتهم العفوية والتي اصبحت سمة طيبة يشهد لها القاصي والداني..
عندما بدأ صراع رواد حركة الكفاح المسلح وانقسامهم في جبهة التحرير والجبهة القومية كانت تلك المرحلة بداية لتبلد العقل الجنوبي وانسيابه السلبي نحو الفرز المناطقي والحزبي وما نعانية اليوم هو ازمة عقول ومنطق ومرور مراحل احداث 78 و 86 و 94 ومالحقها من الصراع الأخوي عام 2018 في عدن و 2019 في أبين واخراج الحكومة من عدن ..
الجنوب بحاجة إلى صفاء القلوب مهما تعددت المسميات وتنوعت يظل التوق إلى اعادة بناء مؤسسات الدولة بطريقة سليمة وبعيدة عن كل المسميات فقط تبقى تحت سلطة الدولة وبجهازها الاداري ووزاتي الداخلية والدفاع التي اضعناها وفتتنا روحها وآن الاوان لترك مقومات الدولة من جهاز اداري وامن وجيش بعيدا على الولاءات الحزبية وشخصنتها في الافراد إذا اردنا آي استحقاق سياسي مقبل ولن تغفر لنا الاجيال القادمة طالما كل شعاراتنا وطموحنا لم تجسد في كل اعمالنا وسلوكنا .
ما يحدث في عدن ليس فيه مصلحة لزيد او عمر ولا يرضي العدو قبل الصديق لان المواطن اصبح يتطلع إلى بصيص الامل في ان تسخر كل تلك الاسلحة والعتاد بضبط الأمور والقضاء على المخدرات والسطو على الأراضي بحيث يشعر المستثمر والمواطن بالأمن والأمان على حياته وماله الخاص والعام ..
حين كنا في مقتبل العمر وعندما نقوم بزيارة عدن الباسلة واجزم ان فترة الرئيس علي ناصر محمد كانت من افضل المراحل السياسية التي مر فيها الجنوب وبدأ الانفتاح على دول الخليج وكانت فترة شهدت فيها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية نقلة نوعية اقتصادية وبالرغم مما حصل من تكرار الأزمات السياسية في يناير إلا ان تلك المرحلة كانت اجمل ..
عدن لا تستاهل ان تمزق وتصبح مسرح لكل خلاف وقتال واخافة المواطنين من الكهول والأطفال والنساء علينا جميعا ان نعي ان اعادة البناء والاستقرار لا يرتبط بفلان او علان انما بمؤسسات الدولة والتي يجب ان تكون هي المحك الحقيقي والعاقبة للمتقين .
***
قالب طوب
بعد أن انتهى كل الكلام، بعد أن ألغى الأقزام البكم لغة الكلام، بعد أن توقف التواصل وترددت ايدينا قبل المصافحة او حتى القاء السلام، بعد أن أنعدم الأمل باللقاء، بعد أن تسمرنا جامدين، بعد أن بصمتنا المطبق انتحبنا باكيين، ها نحن اليوم فاغري الأفواه. ماذا حدث يا جماعة؟ ماذا حدث بالله؟ امتنا نحن أم أن "هذه" هي نفس الحياة؟ بعد أن أعطوني ظهورهم كل الناس، بعد أن كسى الصدأ كل احساس، وجدت نفسي وحيدة. هكذا كما ترونني مسكينة. اطفو فوق ايامي كأنني وسط المحيط ضائعة مثلما قد تضيع يوما اي سفينة. اراكم أنتم ايضا مساكين. فنحن -هههه - مساكين جملة وتفصيلا ، في الخارج او في الداخل. لسنا من بلد مسكين بل من بلد مسكين جدا. ليس لأنه بلد ضعيف فكل الدول ضعيفة أمام دول اخرى اقوى منها. لكن بلدنا مسكين لأنه ضعيف من داخله. الكيان لديه مضروب. بلدنا بلد اجهض الجهل منه كل المُنى بالنمو و الازدهار.
هو بلد فقير ليس لأنه فعلا فقير بل لأن ابناءه يتداولون نهب خيراته و احتكار اقتصاده المفترض ان يكون ناجح، طويل عريض. هو بلد جدا مسكين لأنه ورث من تاريخه إرث طبقي ، عنصري بغيض! هو مسكين، لأنه مثقل بأمراض جعلت حتى الجبل الصم فيه يئن ،مريض. وجدت نفسي اليوم وحيدة. بدأت أغزل نسيج وحدتي. أقترب مني عنكبوت، ازاحني لكي يغزل هو قائلا :-" قفِ جانباَ...الغزل َصنعتي." راقبته محبوسة الأنفاس. العنكبوت لا يخيف الناس. لكنه حبس مني الشهيق و الزفير.
خفت إن تنهدت أن تخرب بيتي الأنفاس. فهو كما يقال أوهن البيوت. ومن حيكه مجرد عنكبوت. التفت الىَ العنكبوت متباهيا بما صنع وطلب عقد القِران.
أما أنا فقد تذكرت أنني نسيت أن أنسى أصحابي. نسيت أن انسى قلمي وورقي. نسيت أن أنسى وطني! لكن الأن صار لدي فكرة جهنمية. لن أظل هكذا لصيقة بوطن يقضم مني عظم الخدود. ها قد تبددت في وطني الكرامة و تلاشى الوجود. البشرية بأسرها غانية تترنح في الحدود. لأنها بلهاء تأكل فتتورد منها الخدود، ترقص حافية. تتعرى وتفجر تحت السماء علانية. ما شأن البشرية هذه المتفرجة البلهاء بنا نحن الحزانى الأيتام؟ ما دخلها بالأيتام؟ أما أنا... فبعد أن يتبدد البقاء، وجدتني حزينة أمام العنكبوت آخر الأوفياء. سوف أغتاله غدرا لأبقى وحيدة فعلا.
أريد أن اقضي بقية عمري في بيات شتوي يعفيني من القيام بدوري الصعب في الحياة. صعب لأنني يمنية! أريد اثناء وحدتي أن يصابا بالزهايمر اسمي و هويتي. أريد أن أنسى أحرف الأبجدية واي حرف بالضبط يأتي بعد حرف الباء؟
تفرست في الجهات الأربع و أضفت نظرة للجهة الخامسة للأعلى و الجهة السادسة للأسفل. لا بأس ان تكالب عليك الأعداء يا وطني فثق ان الله يمهل و لا يهمل. سوف أعثر حتما على قالب طوب. سأرفعه بين يدي و أمشي، أمشي، أمشي. متى تعبت سأضع قالب الطوب على الأرض و اجلس فوقه لأرتاح ثم أرفعه مجددا و أواصل مشيي. هكذا الوطن المتنقل مريح. الا يكون لك وطن معين وضع مريح. امشي حتى تتعب، ما أن تتعب ضع وطنك على الأرض و اجلس فوقه لتستريح. رائع أن يكون وطنك متنقل معك. تسكع ، تشرد، لا يهم أحد شأنك. كن محبط، كن غاضب، كن ما شئت أن تكون. لن يضمد أحد عمرك حتى وإن كان نازف جريح فلا تنتظر. لا أريد أن يسألني أحد عن بطاقتي الشخصية. كيف بالله يسأل من هجن الأصول عن بطاقات شخصية؟ بينما الجوع يسرح و يمرح، و الظلم يصول و يجول.
كيف بالله من أحرق جذور الأمل يقتحم أمانك و بكل تبجح يستجوبك عن رماد الجذور؟ هم خلطوا الدماء في الأوردة ثم جاءوا يرغمونك على الاستماع لخطبة عن العدو الصهيوني الذي يدمر – مثلما هم يدمرون- بلداننا العربية. هم يخلطوا هم يجلطوا! الا تقر مثلي يا قارئي ، الا تقر بأن في الوضع " لَبس" ؟ فتشوني جيبا ،جيبا وراجعوا عمري يوما ،يوما فإن وجدتم اللًبس معي اجلدوني، اصلبوني لعلها ترتاح البشرية. اللبس ليس معي بل هو بحوزة حكامنا ، فراعنة العصر، حكام العمالة والفساد والعنجهية.
أنا الأن تعبت. سأضع قالب الطوب على الأرض. سوف اجلس فوقه لأرتاح. أنا أتعب اذا صمت، و ُأتعب من حولي اذا كتبت. ها قد جلست. تلفت يمين وشمال. اين أنا الأن؟ لا أرى قتال ، لا أرى جوعى، لا أرى بيوت منهارة البنيان فأنا اذا لست في اليمن. لقد غادرتها فيما يبدو. من اليمن اصلا؟ أما قررتِ يا عقلي أن قالب الطوب هذا سيكون لك وطن وعنوان؟ جلست فوقه اتأمل ما يحيط بي. لمحت فوق هضبة بعيدة قطيع أغنام ترتعي. ثم فجأة قامت تتناطح. لا اريد ان اقترب. غالبا هؤلاء شعبي.
ان ارى ناسي هكذا لهو قمة الألم. انا إن اقتربت لن يعفونني من العناق و المصافحة و أنا بت لا اريد أن اعرف احد. لي من معظمهم مشرط او شوكة او ابرة او عضة كلب. هيا اذهبي بعيدا و أنت اذهب ،اذهب!
بقيت جالسة فوق وطني اتأمل في الُبعد الأغنام فقط تنام ثم تصحو للمناطحة في الزحام ثم تنام. أنا قد ارتحت من اليمن، و من اهلها.
صرت حرة احمل وطني بين يدي . أمشي معه و متى تعبت وضعته أرضا وجلست عليه لأرتاح ثم قمت اواصل المشي. أرفض ان اعود من ضمن تعداد القطيع. ارفض و ترفض ثقافتي ووعيي لا يسمح. فعلا – المسامحة يا يمن- أنا لم اعد استطيع! ماذا قولتي يا مخيلتي المجنحة جناحيها مليء السماء، ماذا قولتي؟ عن أي شيء توشوشينني؟ ماذا؟ نعم. نعم. أنا أحلم بأن أطير. فما دمت حرة فلما لا أطير أو احبو او حتى اسير. حرة انا حرة. ما دام قالب الطوب وطني فأن وطني ممتد فوق كل الدروب. تمر أمامي فتاة عابرة. ملامحها تشبهني كثيرا. ذكرتني بنفسي عندما كنت غضة يافعة. مسكينة كم ستحزن حين تكبر. اسأليني أنا، ما كانت مسك نهائيا الخاتمة. حملت وطني بين يدي و وقفت لمواصلة المسير. نظرت أمامي وجدت طوابير نمل يقف في طوابير. ذكرني بشعبي عندما ادمن الطوابير. لا تضايقه بل يقف فيها بكل اريحية إن سارت سار و إن توقفت توقف ُمسيرا تسيير. البعض قد وجد في الطوابير مصدر رزق و بات البعض يجد في الطوابير وظيفة و يسأل من مدير التوظيف؟. مؤمنا ان على الله التدبير أما نحن الشعب فما علينا الا أن : هيا بنا جميعا نقف في طوابير. الوقوف في الطوابير عبادة. هههه لا أريد أن أسب لكن أي عيشة هذه؟ لا تقف في هكذا طوابير حتى الحمير. هذه القصة ليست قصة و لا هي حتى توثيق. هي فقط فضفضة من مواطنة من مواطني قالب الطوب.
***
8 سنوات نحارب ونتهم حزب الإصلاح وجماعة الحوثي في كل القنوات ووسائل التواصل الاجتماعي.
8 سنوات هات يا سب وشتم وتخوين لهم مع انهم أطراف فرعية لمكون يعد المحور الأساسي للمعادلة السياسية ..
صراخ وضجيج واستنكار ضد الإصلاح والحوثي ، تاركين الجهة التي أكدت ودعمت ركائزهم في اليمن بكل قوة واقتدار.
"المؤتمر الشعبي العام " رمانة الميزان والعقل المدبر ، دعم الإصلاح بكل ما يملك من قوة عندما كانت نواياهم متقاربة وقد ظهرت جلية في الجنوب ، وعندما انقلب السحر على الساحر قام رئيس المؤتمر بدعم وتمكين الحوثيين للقضاء على الإصلاح وأعوانه في اقل من عام.
المؤتمر هو الداعم الاساسي لكلا الطرفين ومع هذا لم أجد اصوات تصدح وتطالب باقصاءه من الساحة السياسة رغم كل ما حل بنا نتيجة للمنهج العقيم الذي يتبعه دستور المؤتمر ومنهجه.
فكر المؤتمر الشعبي العام عاشر الثعابيين ورسم لهم الطريق حتى مكنهم من السيطرة على اليمن فاغرقونا في حرب لا نعلم خباياها ولا ندرك نهايتها.
كيف لنا محاسبة ومعاقبة الاداة على فعلتها ولا نتجرأ لان نواجه المسؤول ونوضح جرائمة التي استباحت الأرض والإنسان طيلة ربع قرن واكثر .. مش بس كذا ، لا كمان نجامله ونحميه وندعمه ونتعامل معه على أساس أنه الواجهة السياسية القادمة لليمن رغم كل ما فعله.
اعتقد ان نسبة كبيرة من الجنوبيين لديهم إدراك كامل بأن الاصلاح والحوثيين متحوران لنفس الفيروس الاصلي وهو المؤتمر الشعبي العام ..
خلوني أستعين بما قاله جاهين ليكون خاتمة لا تحتاج للكثير من التوضيح ..
زَ رَ عَ
حَ صَ دَ
قَ تَ لَ
***
ياجاهل يامتخلف
لاتصدق من يقول لك أن الأقيال شويه ملحدين وكفار
افهم ما سأقوله لك الأقيال هم احرار من ابناء جلدتك عندهم كرامة وغيرة على وطنهم عندهم حس وشعور بقيمة الإنسان اليمني وكبريائه
قرأوا التاريخ جيدا من كل جوانبه ومصادره وشخصوا مشكلة اليمن يرفضون أي إنسان يدعي عليك بالسيادة والأفضلية
يأبون خضوعك وخنوعك لسياط
المتورد الذي يتلذذ بجلدك ونهب حقوقك وسفك دمك بحجة الدين الذي زيفوه وجعلوه معلاية ليركبوا على ظهرك
الأقيال ليس لهم عداء مع الله ولا مع الإسلام فعدائهم مع من استغله وجعله شركة خاصة به
من خلال التحريف والتزوير لمفرداته
لو عندك ذرة من العقل والإحساس
لتأملت في الروايات الواردة في كتب التراث الإسلامي التي تمنح كل هاشمي دعي بأنه سيد عليك في الدنيا والآخرة من جدهم الحسن والحسين الى اصغر صعلوك فيهم بوقتنا الراهن تمعن في ادبياتهم
وتمعن في تصرفاتهم ستدرك انك
لفي ضلال مبين وستدرك أن الأقيال
يريدون لك المجد والعز والكرامة في وطنك وحيثما اتجهت وان تكون سيد نفسك لا سيد عليك.
إفهم واستفهم واخرج من القمقم
الذي وضعوك فيه شيوخ الدجل والكهانة المستفيدون من جهلك وتخلفك. وكن يمنيا مرفوع الهامة.
***
العميل رقم ..!
كثير هم من صنعتهم أجهزه استخبارتية وعملت منهم شخصيات سياسية كبيرة وزرعتهم في أجهزه الدولة وفي أحزاب وكيانات وجماعات سياسية وعسكرية وفي مواقع مختلفة ومنحتهم الدعم المادي والمعنوي ووجهت كل طاقتها وإمكانياتها وأجهزتها وآلتها الإعلامية بمختلف أشكالها المرئية والمسموعة والمقروءة ليتصدروا المشهد في ذلك البلد وليكون رجلهم الأول والمعتمد عليه في تلك الدولة لتمرير وتنفيذ كل مخططاتهم وتحقيق مصالحهم في تلك الدولة وهي الشخصيات التي تجدهم في الغالب شخصيات بسيطة وعادية وربما لهم قدر من الإحترام عند العامة والبسطاء من الناس أو قد يكون شخصية اجتماعية أو سياسية أو عسكرية تحظى بالاحترام ومن هنا يتم اختيارهم وتجنيدهم بشكل استخباراتي دقيق ومدروس مستغلين الأحداث والصراعات المسلحة والاضطرابات في تلك البلاد ونقاط الضعف في تلك الشخصيات الذي من خلالها يتم السيطره عليهم وتجنيدهم لخدمة مصالح تلك الأجهزه والدول المعنية التي لها مصالح وأجندات ينبغي تحقيقها لضمان مصالحها ونفوذها الاقتصادية وأمنها القومي.
وبعد إحكام السيطرةعلى تلك الشخصية تبدى الأعمال على توجيه تلك الشخصيات بتنفيذ الخطط والبرامج المعدة والمرسومة لها سلفاً من قبل تلك الأجهزه ويتم توجيهها بالريموت كانترول وبالأمر المباشر والغير المباشر وبالترغيب والترهيب والتهديد بكشف المستور إذا حاول الرفض أوالامتناع لأي سبب كان وكثير ما نلاحظ ونشاهد في أيامنا هذه شخصيات هي في الأصل تفتقر إلى الكثير من المعرفة والعلم والثقافة والحنكه والدبلماسية ولكن هناك من يسوق ويروج لها ويلمعها ويضعها في برواز ذهبي أنيق ويظهرها وكأنها شخصية خارقة أو مفكر أو بطل قومي وزعيم وله من الذكاء والدهاء ما يمكنه من عمل المستحيل والمسكين لا يجيد حتى إختيار ملابسه وتجانس ألوانها وكيف يربط حتى ربطت العنق وعندما تشاهده وهو يتحدث في لقاء معين تفضحه تلك العبارات والكلمات الخارجة عن السياق وترتيب الجمل والمعاني بشكلها الصحيح والضعف المعرفي والمعلوماتي وأصبح المسكين بين كلمة توديه وكلمة تجيبه ومسكين الذي شوره ليس من رأسه وقراره ومصيره بيد غيره تجده يتخبط وهو عايش الوهم الذي وضع فيه ومصدق الكذبة وماشي في الدور ومش قادر يعمل إي شيئا سوى تنفيذ ما يطلب منه وهو صاغر دليل لا حول له ولا قوة والقبقبه للولي والفائدة للقيوم والمستفيدين هم المحيطين به والحاشية والمقربين الذين يعلمون بسره وخفاياه وحقيقته وياما شفنا وعرفنا وياما ضاعت دول وبلدان وشعوب بسبب شخصيات تم تجنيدها لتدمير بلدان تحت شعارات تبدو في ظاهرها حقيقية مشروعة وفي باطنها يسكن الباطل والتفاصيل الذي يكمن في مفاصلها الشيطان وهذه الشخصيات مثل حصان طروادة يتم استخدامها لتنفيذ الأهداف الذي صنعت من أجلها وحتى تكتمل الصورة فتحاط بشيئا من السرية والحواجز والغموض المفتعل لحمايته من الوقوع أمام من يتربص بها من المخالفين والمعارضين ويجند ويكلف له فريق من العملاء والخبراء والمستشارين والحراسات والمرافقين في مكتبه وبيته وسكنه وأينما يكون ويعدوا ويحصوا له الأنفاس ولم يسمحوا بمقابلته إلا في دائرة ضيقة لمن يراد له ذلك ولا يسمع إلا مايقولوه ولا يرى أو يشاهد إلا ما يظهروه له أو المسموح له ولا يقراء إلا ما يكتوبه له وما ينقلوه له من أخبار ومعلومات وحتى هم أحيانا كثيرة ما يصرحوا و يردوا دون الرجوع إليه أو حتى بعلمه بإيعاز من الجهات الاستخبارتية المسيطرة عليهم جميعا.
كان عقوبة العمالة والتجسس والإتصالات والعلاقات بدول وجماعات وشخصيات سياسية أجنبية خارج صياغ الدولة وفقا لدستور البلاد كعلاقات ومصالح دولية واقتصادية ودبلماسية وعسكرية وغيرها هي عقوبة الإعدام مع سبق الإصرار والترصد ولكننا اليوم نشاهد أن العمالة أصبحت مباحة والتجسس والإتصالات والعلاقات خارج إطار الدولة أمر عادي وكل شخصية تسمى بمصطلح اليوم الرجل القوي لتلك الدولة الأجنبية في بلاده سوى كانت عربية أو غربية وأجهزتها الاستخبارتية وهو الخادم الأمين والمطيع ويسمى هذا الرجل مثلا رجل الغرب أو إسرائيل أو إيران أو دول عربية أو إقليمية ودولية وهذا ماهو حاصل اليوم وماهو سبب وسر انتكاسة أغلب الدول العربية والإسلامية وهزائمها المتلاحقة والذي جعلت الأجنبي يغزوها ويحتلها والشاهد ما نحن فيه من خراب ودمار وحروب لا نهاية لها.
#المريسي.
***
مايجرى في عدن أمر غير مقبول ولا يحتمل السكوت من الوطنيين الأحرار وأصوات العقلاء أن يتكلمون ويبراون ذمتهم أمام الله ويوحدون كلمتهم للتصدي للعنف وايادي التدمير والتخريب والترويع والنهب والبسط والبطش التي تعيث اليوم فساداً في المدينة المسالمة.
استيقظت صباح اليوم على أصوات الاشتباكات المسلحة العنيفة في مدينة خور مكسر.. نعم اشتباكات بالسلاح الثقيل والخفيف والمتوسط . معركة عبثية بين فصائل مسلحة متناحرة فيما بينهم دون وجود عدو غازي على عدن.
حين تسائل عن السبب ستجده بلطجة واستقلال الأوضاع والفراق السلطوي والأمني . أو بالاصح نهب اطقم أو أراضي واستعراض قوة وشجاعة وصنع بطولات والبحث عنها داخل مدينة آمنة مكتظة بالسكان والأطفال والنساء.. هذه الأمور البسيطة لا تستدعي.هذه الكوارث والمآسي .بل تأجيلها وتحملها حتى إشعار آخر أن كانت هناك أخلاق وقيم واستقامة ضمير.
بالله من المسؤول عن شل الحركة وقطع الطرقات ووصل الأمر إلى توقف حركة الملاحة عدم قدرة الطائرات الهبوط والإقلاع في مطار عدن الدولي.
حسنا .. معارك اليوم الأحد بين الفصائل الأمنية والعسكرية المسلحة في عدن الحبيبة ليس الأولى بل قبلها الكثير من الصراعات الداخلية وسفك الدماء وازهاق الارواح والعدو الحوثي على الحدود بل تحولنا إلى أعداء وحاقدين على بعضنا جراء الطمع على السلطة وعلى نهب الأراضي والعقارات والجبايات والاتاوات وحماية قوى الفساد وحتى مافيا المخدرات.
إذا كان هؤلاء المجانين يهرولون بنزق وحماقة على الثرى وإن سال الدم إلى الركب ليس مكانهم عدن وغير مقبولين وإن وجدت بأيديهم القوة الضاربة خروجهم من عدن صار أولوية المساحات الشاسعة كبيرة لصراع عدن وضعها مدني تعايش وسلام ووئام ولا تقبل أدوات القتل والتخلف والعنف وإن أتت بقوة السلاح فلن يدوم بقائها بحرها الهائج يبتلع الجيفة عودوا إلى الماضي والمراحل والتجارب والدروس واعتبروا واخجلوا أن كانت باقي ذرة حياء في وجوهكم.
البارحة وبالصدفة كنت في مقيل وكان حاضرا معنا وكيل عدن الاول الشخصية السياسية والاجتماعية العدنية محمد نصر شاذلي ودار الحديث عن المشهد الراهن في عدن. وكنا أكثر قلق على واقعها المؤلم .لكن الرجل الحصيف طمنا كثيرا وقال إن عدن مدينة لن تموت وأنها بخير وكل ما حدث سحابة صيف وتنتهي .وتابع ومازال الكلام لشاذلي.سالني ذات مرة شخصيات خارجية سؤال خبيث من هو العدني . لم افكر في الإجابة طويلا وقلت من هو مدني وعقلية وروح مدينة هو العدني يكون من يكون.
محمد نصر شاذلي وكيل أول محافظة عدن شخصية ذات ثقل ووزن وسطي معتدل لدية من الأفكار والمشاريع الطموحة وفي ٢/٢٢من الشهر الجاري سيعقد ملتقى عدن الذي يناقش واقع الاستثمار والنهوض بعدن وسبق لهذا الرجل الذي يعمل على نار هادئة ويلتقي بكل الأطراف كرجل توافقي أن برز في الكثير من المواقف وبإمكانيات بسيطة أو بالأصح لاوجود لها.
اتمنى ان يصعد هذا المسؤول إلى كرسي محافظ عدن لإدارتها بعقلية القرن الواحد والعشرين فهوا ابنها ويعرف خصوصيتها ونفس ناسها الطيبين وهذا ليس تقليل بالمحافظ الراهن أحمد لملس الذي يتلقى العلاج خارج الوطن لشهر الثالث على التوالي.بل لأن لملس خاض التجربة لعام ونيف وتعرض لكل انواع الضغوطات والحصار والإرهاب والترهيب والقتل الدموي والمعنوي.
هذه حقائق علينا أن نقر بها اعطوا فرصة لأبناء عدن لإدارة العاصمة المؤقتة ولا تفرضون عليها مسؤولين من خارجها بالقوة مستقلين أخلاقهم ومدنيتهم وثقافتهم السلمية الراقية.
قبل الختام هل يقتنع الرئيس هادي والمجلس الانتقالي والتحالف بإعطاء فرصة لكوادر عدن بإدارة شؤون محافظتهم وعدم التدخل في شؤونها.
عدن لم تعرف مثل هذه الأحداث والصراعات الشهرية منذ الاستقلال. صحيح تفجرت أحداث المؤامرة على الرئيس سالمين وأحداث ١٣يناير ٨٦م واجتياح الشمال للجنوب صيف٩٤لكن الفارق الزمني طويل وطويل عكس اليوم كل شهر أو بضعة أشهر دورة جديدة من الدم ويتحدثون عن استعادة دولة.
انهي هذا السطور الساعة الثانية عشرة من ظهر الأحد واسمع الآن إقلاع وهبوط أول الطائرات من مطار عدن الدولي.سلامتكم والله المستعان
***
لكي تتحرر عدن
كان اخر غزوا لعدن , 2015م ,غزوا الحوثي , وتوحد جبهة المقاومة , ولازالت الاذهان تتذكر رحى تلك الحرب , ويتذكرون احداثها بكل تفاصيلها , بشخوص المقاومة , وبسالة وشجاعة الابطال , والمواقف الناصعة , و دون التاريخ في صفحاته , نصرا قوته في وحدة المقاومة والهدف , وحب وعشق أبناء هذه المدينة , والدفاع عن كرامتها وعزتها وشرفها , كما الدفاع عن العقيدة والأرض والانسان , والخصوصية والايقونة التي ميزت عدن عن غيرها من مدن العالم.
تحررت عدن , وكيف تحررت ولم تتحرر من معاناتها , بل تضاعفت معاناة , بما يوحي ان عدن لم تتحرر , لم تتحرر والدليل ان كل مقاتل صلب , ومقاوم عنيد تصدى للعدو , استهدف , اغتيالا أو اعتقلا او نفيا , وخلت عدن منهم وحدا تلو الآخر , واستلمها آخرون , من غير المشاركين في تحريرها , ولا علاقة لهم في المقاومة فيها , فرضوا على عدن , باختيار مناطقي معين من محيطها , بحكم ثقافته وعصبته , كانت ثقته سلالية عرقية , وسلطته في معظمها من الأقرباء والمحيط السلالي , وفق تلك الثقافة رسمت الاستراتيجيات , وتكونت البنى العسكرية والسياسية على تلك الأسس , وغاب الهدف الوطني , وغابت معه أسس البنية الوطنية , و وجدنا انفسنا امام تكوينات تجرنا بعيدا عن كل ما هو وطني , وتشدنا لكل ما هو سلالي مناطقي عرقي , او طائفي مذهبي .
فخخت عدن بمكونات شكلت خطرا على تحررها , لم تطبع الحياة فيها , ولم تستعيد سكينتها , ولا سلمها الأهلي , لان القائمين وجدوا في عدن غنيمة , واحتاجوا لكل تلك السنوات للنهب والبسط والسطو , والاستئثار والتمكين , والبحث عن مناصرين , ومنافقين وافاقين يجملون صورتهم , ويبررون لكل ما يحدث , انشغلوا في البحث عن الثروة وتثبيت السلطة , وشراء الذمم وفرض أمر واقع بالقوة .
و عندما تنتهي المصالح تبدأ الأحقاد, وتعيش عدن أحقاد ما بعدها أحقاد , وأطماع قوات مسلحة , وثكنات عسكرية , تختلف على أرضية , او مال وسلطة وجاه ,وكلا يرفع السلاح في وجه الآخر , وتبدأ المعارك تدور رحاها في عدن تعكر صفو الحياة والسكينة العامة والسلم الأهلي , ويدب الرعب بين أبنائها , أطفال شيوخ نساء , ومعرضون للقصف والقذائف والرصاص , ومن حينها لم تستقر عدن , ولن تستقر , لن تطبع الحياة فيها , ولن تستعيد عدن أيقونتها والمدنية , الا إذا تحررت عدن من كل ذلك .
بما يعني ان يديرها أبنائها , الذين تربوا وترعرعوا في كنفها , وتشبعوا مدنية وثقافة وأفكار حضارية , من كفاءات ومؤهلات قادرة على استيعاب خصوصية عدن , وحماية تلك الخصوصية , بل تعزيز روح الحب والتسامح والتعايش في المجتمع محافظين على نسيجه المتنوع , وطيفه الجميل , ليجعلوا من عدن مدينة :
ـ بدون سلاح وخالية من المعسكرات والنفوذ , ومنغصات العنف والصراع .
ـ محميه برجال أمن بمستوى راقي مهنيا وعسكريا وثقافيا , منسجم مع خصوصيتها , وتركيبة نسيجها الاجتماعي , وانضباط مؤسسي وطني وقيمي وأخلاقي .
ـ مدينة الثقافة والعلم والفن والابداع والابتكار, ترفض كل أشكال النعرات والكراهية والتخلف والعنف
ـ مدينة التعدد السياسي والعرقي والفكري , ترفض الانحياز الأيديولوجي والطائفي والمذهبي والاثني العقيم .
ـ مركز اقتصادي وتجاري , وميناء حر مفتوح للعالم , منضبط بنظام وقانون ومؤسسات .
ـ تفعيل مؤسسات الدولة واستقلالها , وخاصة مؤسسات الرقابة والمحاسبة والقضاء والنيابة .
ـ مدينة حضرية تستعيد عافيتها تاريخها وارثها وسمعتها عالميا كما عرفها العالم خلال خمسه الف عام من التاريخ الناصع .
فلابد ان تتحرر عدن , حرية ومساواة وعدالة اجتماعية وتعايش
***
فضائع... (الفصل الاول)
في البدء...لن اضع البيض في سلة واحدة..ولايهم أن اتناول فضائع واجرام عفاش..أو اسلط الضؤ والظلام عليه..
كما انني أيضاً لاانسى فضائع الاخوة الأعداء الذين حكمونا في الجنوب طيلة 22 عاما (نوفمبر 67,,مايو90) .وماارتكبوه من حماقات دموية... وتصفيات للخصوم.. وكبت للانفاس..وتحت مظلة المركزية الديمقراطية.(لاصوت يعلو صوت الحزب) .الا ان التجربة مشهود لها بأن بمجملها قدمت نموذجاً متواضعاً للدولة وقوانين الدولة المدنية وإن اختلفنا معها أو اتفقنا..وهذا بحد ذاته يحتاج منا إلى الكثير من الانصاف..ربما يسعفنا الزمن لتناولها..
أما ماكان يجري في الشمال.فان المشهود له أن الاقتتال القبلي والعرف القبلي وتأسيس دولة بنمط القبيلة كان هو السائد الذي ظل العرف يتقدم على مشروع قانون الدولة..
وهذا أيضاً يتطلب الأمر التناول في وقت لاحق.
لكن فضائع سلطة عفاش وماارتكبه بحق الدولة والناس فإنه وحده يتحمل مسؤولية انهاك الدولة والسلطة والوطن..حيت خدع وانخدع ببطانة اوقعته واوقع معه الوطن فريسة محتالين وانتهازيين ولصوص ومضللي للدين هؤلاء جميعاً اقنعوه بانهم سوف ينسجون له توبا من خيوط الشمس ويفرشون له الارض من الجنوب إلى الشمال أزهار وياسمين..
لكنهم باعوه في أول زقاق ضيق ..فخلعوا عنه ملابسه والبسوه توب وهمي..وتركوه وحيداً..
وحين وجد نفسه عاريا خرج يستعرض عضلاته فلم يجد أحد...سقط يجر خيبته..
اسدل الستار عليه....
....
فضائح....( الفصل الثاني)
...الذين تركوا عفاش من ايادي امينة..وتصفير العداد.
وحاملي مباخر..فإن فضايحهم مابعده ..ازكمت الانوف روائحهم..هم دئاب متنكرة في جلود آدمية..
جاء الدنبوع ..حاكم...
نائم..مستسلم..في توب رئيس دولة..
دولة مغتصبة..
فكان أول من اغتصبها
رئيسها..
الناس اصيبت بالياس..
وعلى خلاف ماهو شائع..
فان الحكم يتطلب الجرأة
والنذالة تسحق الشجاعة..
والخيانة ناموس الاشرار..
واللصوص في عهد عفاش هم اللصوص قبل وبعد الدنبوع..
النهابة واللصوص في بلادنا الوان وأشكال..
لذلك فإن المأساة ستطول...والازمات ستتواصل..لأن كميات الفضائع والفضائح كثيرة..
تحتاج إلى إرادة الشعب لازالتها والتخلص من صناعها....
5/2/2022
***
مالذي جنته هذه المحافظة الجنوبية حتى تحاط بها وتحاك ضدها كل هذه المؤامرات والدسائس اي ذنبا ترتكبه حتى تستحق ان تكون هدف للاذلال واجبار اهلها على ذلك.
المهرة جنوبية حضارية سلمية عرفت في كل مراحل الانظمة السياسية المتعاقبة وكانت ومازالت نموذج لسلم والتعايش. وظلت متمسكة بهويتها الجنوبية وكانت بعيدة عن كل الصراعات السياسية الجنوبية .
المهرة لم تاتي بالوحدة الاندماجية ولم يكن لها اي دور في تسليم البلاد وتحولاته وفرضت عليها مرحلة القبول والشراكة مع كل المحافظات الجنوبية التي ذهبت للوحدة فكانت منصاعة للحكومة الجنوبية وكان لزاما عليها احترام نظامها ومعاهداته. بعد ان قام النظام الجنوبي باعلان دولة الوحدة اليمنية الاندماجية فاصبحت المهرة محافظة من المحافظات اليمنية.
الى اليوم وهي محافظة يمنية جنوبية وبعيدة عن كل الصراعات السياسية ولن تكون ببعيد عن ارادة الجنوبيين ان هم اعلنوا دولتهم واشهروا عن استعادة نظام الدولة الجنوبية المستقلة وفك الارتباط عن الشمال لن تكون المهرة الا كواحدة من المحافظات الجنوبية. مالذي تريدوه من هذه المحافظة هل تمتلكون مشروع وطنيا تودون لهذه المحافظة ان تلحق به ام ان رحيل النظام عنها هو من اجل ان تحل بديلا عنه الفوضى والملشنة والنهب والسلب والبلطجة فيها هو البديل الذي تهدفون اليه من وراء كل هذا. هل رايتم المهرة اذنبت لانها مع الشرعية والدولة والنظام والقانون الذي يعترف به كل العالم والتحالف العربي وكل الشعب الجنوبي هل خرجت المهرة عن طوع وارادة المجتمع الجنوبي والدولي والعربي متى ما ان تعلنو دولة الجنوب وفك الارتباط ولاستقلال وفرضتم نظام ودولة فان المهرة جنوبية وابناءها جنوبيين سيلحقون بركب كل الشعب الجنوبي. واحترام نظام دولته المستقلة. اما ان تجبرو المهرة على الاخضاع والاستسلام واحلال الفوضئ فيها كبديل عن النظام والقانون الذي مازلتم غير قادرين علئ التخلص منه ومازلتم تنظالون تحت رايته وتختلقون اعذار واهية وتضحكون على شعبكم بحجة الجنوب وانتم اقرب واشد اذلال وخضوع للوحدة ولا تستمدون تحركاتكم وسياستكم الا عبر من هم اشد حرص وقوة على الوحدة . تلك اعذار اقبح من الذنب الذي ترتكبوه بحق كل المحافظات الجنوبية . ليس ذنبا ان تكون المهرة مع النظام والقانون وضد الفوضئ والملشنة والتخريب ليس ذنبا ان تكون المهرة مع النظام الذي يعترف به العالم اجمع. فان كانت المهرة على غير ذالك فهي اذا. في نظر العالم الدولي والعربي والمحلي شانها شاءن جماعة الحوثي وهذا ما لن يسمح ابناء المهرة ان يكونو فيه
هاتو برهانكم اليقين واعلنو عن فك الارتباط
حتي وان كان ذالك من جهة. واحدة وبدون استفتاء متى ما اعلنتو استعادة الدولة الجنوبية المستقلة وعلان الانفصال بشكل رسمي ستكون المهرة من اول من يبارك قيام دولة الجنوب لاكن ان يكون الجنوب اسم وشعار كشعار الموتئ لامريكا.و اسرائيل الذي يرفعه الحوثي. ومن يموت هم الشعب اليمني فهذا لايصح ابدا، اقنعو التحالف ان يعيد اتفاق تواجده و يجعله من اجل تحرير واستعادة دولة الجنوب ولم يعد تواجده بداعي دعم الشرعية حينما يكون ذالك. ثقو بان المهرة ودون. صراع ستكون معكم وفي مقدمة الصفوف الجنوبية
قاسم القاضي**
***
***************************
(التحرير) نت - المنفئ الألماني - الأحد 6 فبراير 2022م